ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

8

مرض السكري

مرض السكري

يعد مرض السكري من بين الامراض المزمنة الاكثر شيوعا في العالم، بين مختلف الفئات العمرية و هو غير معدي تماما.
فحسب احصائيات 2011 لمنظمة الصحة العالمية فإن 347 مليون شخص حول العالم مصاب بمرض السكري، وهذا العدد في تزايد مستمر.
مرض السكري ينتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، يصاب به الشخص بسبب تناقص إفراز هرمون الانسولين أو عدم قدرة الجسم باستعماله بشكل صحيح وفعال، وهو عبارة عن هرمون يفرز عن طريق البنكرياس وهو الذي يسمح ويسهل مرور الكليكوز إلى خلايا الجسم.

انواع مرض مرض السكري 

هناك نوعان من مرض السكري:
  • هذا النمط ينتج عن نقص في الانسولين مما يستدعي حقن الانسولين يوميا، غالباً ما يضهر في فترة الطفولة والشباب، إلى حد الآن لا يعرف سبب هذا النمط من داء السكري. من اعراضه فرط التبول والعطش والجوع المستمر والتغيرات في البصر والاحساس بالتعب.
  • هذا النمط يظهر سبب عدم تمكن الجسم الانسولين بشكل فعال، وهذا يحدث غالباً نتيجة للزيادة في الوزن والخمول والكسل البدني.

يطلق على مرض السكري القاتل البطيء،لانه خلال فترة طويلة يتطور دون ظهور أعراض واضحة له، ولكن من المهم جداً تشخيص مرض السكري قبل ان يفتك بالجسم.

اعراض مرض السكري


  • مشكلات في النظر: عند الشعور بضعف النظر وعدم المقدرة على قراءة النصوص، فإن ذلك يشير إلى حدوث تغيرات بسبب التقدم بالعمر او مرض السكري.
  • حكة في منطقة الاعضاء التناسلية: ذلك ناتج عن حدوث التهابات فطرية في هذه المنطقة، وهذا سبب جدي لتحليل الدم. لأن هذه المنطقة هي وسط ملائم جدا للعدوى لدى الرجال الدين مستوى السكر في دمهم مرتفع، اي ان هذه الحكة قد تكون علامة على الإصابة بمرض السكري كما للرجال كذلك للنساء.
  • فقدان السمع: ان ظهور فقدان السمع بشكل مفاجئ تشير إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، لأنه يؤتر في الخلايا العصبية في الأذنين، ما يؤدي الى ضطراب التعرف على الأصوات.
  • اللامبالاة: ان انعدام الرغبة بصورة فجائية بتنفيذ أي عمل يعتقد الكثيرون أنه لا علاقة له بمرض السكري، ولكن عندما يشعر الإنسان بالتعب حتى بعد نوم 8 ساعات فعليه مراجعة الطبيب، واجراء التحاليل اللازمة للتأكد.
  • الاحساس بالوخز: يؤتر مرض السكري على اعصاب الإنسان، ويوتر في الدورة الدموية فيشعر الانسان بالوخز والتخدير، وهذه إحدى علامات مرض السكري .

اساليب الوقاية من مرض السكري

من أساليب الوقاية من مرض السكري، ممارسة الرياضة والمحافظة على على وزن مناسب وتناول الطعام الصحي الذي يحوي نسبة قليلة من الدهون و الاقلال من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المهدرجة أو المحولة، و أيضا تجنب الاغدية المعلبة المساعدة في ضبط ضغط الدم.
أظهرت الدراسات أن ممارسة نشاط جسدي معتدل مدة ثلاثين دقيقة فقط، بالإضافة إلى تخفيض الوزن بنسبة خمسة إلى عشرة بالمئة كفيل بخفض نسبة الاصابة بداء السكري الى النصف على الاول.

كيف يحدث مرض السكري | أعراضه | طرق الوقاية منه ؟

ليست هناك تعليقات